fbpx
تربية واعية

6 قيم لابد أن تعلمها لطفلك

إن الطفولة هي المرحلة المهمة في النمو، ولأن الأباء هم من يلعبون الدور الأكبر في تكوين شخصية أطفالهم ويبذلون كل ما في وسعهم لمنحهم الأساس القوي وتزويدهم بالقيم الحياتية التي تساعدهم على مواجهة تحديات العالم الواقعي، ولقدرتهم على التميز بينما هو جيد وما هو سيء، إليك 6 قيم لابد أن تعلمها لطفلك .

أهمية غرس القيم الحياتية عند الأطفال

يتعرضون الأطفال لرسائل تعليمية من خلال المدرسة، الأصحاب، الشارع، النادى، الموسيقى التي يسمعونها، الأفلام، البرامج التلفزيونية، الإنترنت. وهذا ما يجعلهم يتخبطون بين المحتوى الجيد والسيء. فهم لا يواجهون رسائل تعليمية جيدة فقط بل مشوه أكثرها. وهنا يأتي غرس القيم الذي يساعدهم على اتخاذ القرارات بمفردهم من خلال المبادئ وما يتفق مع قيمهم الحياتية دون التاثر بالعوامل الخارجة المحيطة بهم، ليصبحوا أشخاصا صالحين.

كيف نعلم أطفالنا القيم:-

يعلم كثيرمن الآباء أهمية غرس القيم الحياتية وتعليمها أطفالهم ولكن أحيانا ما يقفوا عند كيفية التعلم. إن تعليم القيم ليس بالأمر السهل ويحتاج إلى التحلي بالصبر والمثابرة.

– إذا كان الحوار بينك وبين أطفالك مقصورعن وجبات العشاء ومعاملتهم مع إخوتهم أو ترتيب حجرتهم فهذا هو الوقت المناسب لقضاء وقت أطول مع أطفالك وفتح باب جديد للحوار والنقاش حول الصواب والخطأ.

– سرد التجارب الشخصية على هيئة قصص وإظهار الالتزام بالقيم وكيف شكلت أهم التجارب الإيجابية في حياتك.

– كن نموذجا للقيم الجيدة أمام أطفالك؛ فالطفل بفطرته يراقب و يقلد الآباء. كن مثالا جيدا لهم، فيتعلموا من كيفية معاملتك لهم وللأخرين. يمكنك شرح أي قيم لفظيا لهم لكنهم لا يتعلمون إلا مما يروه. فكلما أردت أن يكون لأطفالك صفات جيدة مثل كالصدق، والرحمة، ةالاحترام يكون عليك إظهار تلك الصفات أمامهم في جميع تعاملاتك ولا تجعلهم يروا عكس ما تعلمه لهم.

– يحدث يوميا مواقف حياتية كثيرة تعتبر فرص لتعلم أطفالك من خلالها دروسا وقيما جديدة. أجعل تلك المواقف بداية لحوار بينك وبين أطفالك.

ولا تنسوا فالثناء والمكافأة من أهم طرق تعليم طفلك حسن السلوك والمعاملة.

دعونا الأن نلقي الضوء على أهم 6 قيم لابد أن تعلمها لطفلك

1- الاحترام:-

إن الاحترام قيمة أخلاقية أساسية في حياة الإنسان لابد أن يتعلمهاابنك في سن مبكر. عليه أن يحترم كل من حوله ويتعلم كيف يحترم حياة الأخرين حتى ولو لم يوافق عليها ويحترم الاختلافات الموجودة في المجتمع ويحترم جميع الكائنات الحية بما فيهم الحيوانات والنباتات.

يبدأ الاحترام من البيت حيث يتعلم احترام الأسره من أصغرعضو فيها الي أكبرها. ويتعلم كيفية تشكيل العلاقات الاجتماعية المبنية على الاحترام المتبادل. الاطفال الذين يتعلمون احترام أسرتهم منذ الصغر ينشأوا على احترام الأهل والأقارب ويصبحون قادرين على تكوين علاقات صحية في المستقبل.

2- الصدق:-

إن الأطفال من عمر سنة إلى 5 سنوات لا يعرفون معنى الصدق أو الكذب والفرق بينهما. وهنا يجيء دورالأباء في تعليمهم الصدق بصفته أهم القيم. وذلك عن طريق إنشاء قاعدة أساسية داخل البيت لقول الصدق مهما كانت العواقب ولشرح أهمية الصدق وحتمية تطبيقه حتى عند اقتراف ما لا يغتفر من الأخطاء. إن الاطفال في سن ما قبل المدرسة وفي أثنائه يكذبون بكثرة لأجل تجنب العقاب. اجعلهم يشعرون بالأمان فعندما ينشأ طفلك على الصدق وكونه سمة وقيمة أساسية داخل المنزل ينشأ على قول الحقيقة مهما كان.

3- الحب:-

هو ما يلمس مشاعر طفلك في حياته. نحتاج أن نعلِّم أطفالنا أن يحبوا دون شروط أو قيد. هذا ما يجعلهم حقيقين ويحبون ويحترمون الأخرين واختياراتهم حتى مع اختلافاها. هذا ما يجعلهم يحبون كل ما يعملونه ويحققون التفوق والتميز دائما.

4- المسئولية:-

هي القيمة الأكثر أهمية التي يجب أن يتعلمها طفلك منذ الصغر. عليه أن يكون شخصا مسئولًا في البداية عن طريق إعطاءه بعض المهام المنزلية بحيث يستمر في القيام بها حتى تصبح جزءًا من عاداته اليومية.

أن يكون شخص مسئولا عن أفعاله ونتائجها سواءً كانت صوابا أو خطأ وذلك عن طريق تعزيز قوة شخصيته فكلما كانت شخصيته قوية كان شخصا مسئولا وأكثر حرية في اتخاذ وتحمل قرارته. وفي المستقبل يكون شخصا بالغا مسئولا عن أفعاله دون إلقا اللوم على الأخرين.

5- التعاطف والكرم ومساعدة الأخرين:-

إن صفات وشعور التعاطف والكرم من الصفات المهمة والتي يجب تعزيزها عند أطفالك منذ الصغر. من أهم الصفات التي تولد لديهم هي حس مساعدة وعون الأخرين، وكلما زاد مشاعر التعاطف والكرم عند طفلك قلت مشاعر الأنانية والاستغلال والاأنا. “التعاطف” هو أساس الرحمة بداخل القلوب. ناهيك عن “الكرم” الذي يتجاوز حدود مشاركة ما هو ثمين لديك بل وحتى وقتك في مساعدة الغير.

6- تعلم الحياة بإيجابية وسعادة:-

أطفالك في الحياة يواجهون الكثير من المشكلات فالحياة ليست سهلة، لذلك تعلم الرضا بما لديك والسعادة والامتنان لكل ما تملكه ومن حولك. لذلك شجع أطفالك على التركيز على الإيجابيات فذلك يساعد طفلك على التكيف مع جميع الظروف والتحديات.

أن تبدأ مع طفلك منذ الصغرعلى تعلم القيم الحياتية والمبادئ الأساسية هو كل ما يحتاجه الطفل لحياة صحية نفسيا واجتماعيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق