تغذية و صحة

5 طرق لزيادة معدل الحرق

إن محاولة خسارة العديد من الكيلوجرامات أمر صعب من وجهة نظر الكثير، ومع دخول فصل الشتاء نبحث عن أكلات ومشروبات دافئة لها أن تزيد من وزنك وتعمل على تقليل معدل الحرق لديك.

ولكن الشيء الذي يدعو للتفاؤل هو أن جسم الإنسان قابل للتكيف بشكل ملحوظ حتى لو مر عليه سنوات من زيادة وزنه ستزال أمامك فرصة التخلص من تلك الدهون ببعض الوسائل البسيطة التي ستزيد من معدل حرقك.

يلجأ الكثير إلى بعض المساعدات لحرق الدهون من أدوية أو أعشاب يتم التسويق لها منذ سنوات، على أنها تعمل على بزيادة معدل الحرق وخسارة العديد من الكيلو جرامات، ولكن كل تلك المساعدات لها جوانب كثيرة سلبية على جسم الإنسان.

هل تقليل الطعام يساعد على زيادة معدل الحرق؟

يتخيل البعض حرق سعرات أكثر يكون بتناول كميات أقل من الطعام، ولكن يتعلق الأمر في الحقيقة بتناول المزيد من الطعام الذي يحتوي على كثير من العناصر الغذائية ليخلصك من السعرات الحرارية الزائدة، ويجعلك ممتلأً طوال اليوم. لأن تقليل الطعام يعمل على تقليل عملية الحرق عن طريق إرسال إشارات إلى عقلك من جسمك تقول (أنا أتضور جوعا) فيستجيب الجسم عن طريق إبطاء معدل الحرق للحفاظ على مخزون الطاقة.

والأسوأ من ذلك هو أنه إذا استمر نقص الغذاء يبدأ الجسم في حرق أنسجة العضلات وتستبدل بالدهون، وهو ما يقلل من معدل الحرق لديك فيستمر الجسم في مطالبة المزيد من الدهون.

إليك 5 طرق تساعدك في زيادة معدل الحرق: –

1- خطط لوجباتك الغذائية:-

اجعل في مخططك وجبات غذائية تساعدك على الشعور بالامتلاء والشبع وتساعدك على حرق أكبر للدهون، لذلك عليك أن تحرص أن تكون وجبتك:

1- منخفضة الكربوهيدرات:-  خاصة “السكر والنشويات” التي ترفع وتؤدي إلى اختلاف في نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى شعورك بالجوع، مثل الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات (المعجنات، والمكرونة، والخبز الأبيض، والأطعمة المصنعة).

 2- غنية بالألياف:- بعض الأبحاث أظهرت أن بعض الألياف يمكن أن تؤدي إلى حرق الدهون بنسبه 30%. فالأشخاص الذين يأكلون وجبات مليئة بالألياف ينقصون في الوزن أسرع مع الوقت، مثال للأطعمة الغنية بالألياف (الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور).

 3- غنية بالبروتين:- إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين لنظامك الغذائي وسيلة فعالة لتقليل شهيتك وشعورك بالشبع فهو يعمل على حرق مزيد من الدهون والحفاظ على الكتل العضلية للجسم.

يزيد البروتين من معدل الحرق بنسبة تصل إلى (15-30%)، مقارنة بالكربوهيدرات ذات النسبة (5-10%)، والدهون ذات النسبة (0-3%).

من الأطعمة الغنية بالبروتين (اللحوم، والمأكولات البحرية، والبيض، والبقوليات، ومنتجات الألبان).

2- مليئة بشرب الماء والسوائل التي تساعد على حرق الدهون:-

1-شرب الماء:- 50% من الوقت الذي تعتقد فيه أنك جائع تكون في حقيقة الأمر عطش، فاحرص على شرب كوب من الماء قبل كل وجبة. فشرب ما يقرب من 8 أكواب يومياً (2 لتر) يساعدك على حرق 100 سعر حراري يومياً، إضافة إلى ما يحرقه جسمك. قد لا يبدو هذا كثيراً ولكنه يعني أنك تخسر 700 سعر حراري في الأسبوع، بجانب أن الماء يمد الجسم بالسوائل التي يفتقدها خلال عملية الحرق، وقد أثبتت الأبحاث أن شرب الماء بارداً يزيد أيضًا من عملية الحرق.

2– الشاي الأخضر:- هو اختيار رائع لأنه يحتوي على الكافين وهو يعمل كمضاد للأكسدة وكلاهما يساعد على زيادة حرق الدهون.

3-القهوة:- يعمل الكافين الموجود في القهوة كمنشط للجهاز العصبي المركزي وتزيد القهوة عملية الحرق بنسبة تصل إلى ما يتراوح بين 5 إلى 8 % حيث تحرق حوالى 98 إلى 175% سعر حراري في اليوم.

3- ممارسة التمارين الرياضية:-

الجميع يعلم أن التمارين الرياضية مفيدة لأجسامنا وفعالة في إنقاص الوزن، وتساعد على شد الجسم من الترهلات الناتجة عن فقدان الوزن وبناء العضلات.

توجد بعض التمارين التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل أكبر مثل (التدريب بالأوزان). فقد أثبتت الدراسات أن التدريب بالأثقال يزيد حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة لمدة تصل إلى 39 ساعة بعد التمرين.

التمارين التي تعمل على زيادة ضربات القلب أثناء التمرين تزيد من قوة العضلات وتقلل من دهون البطن وتحرق سعرات حرارية بنسبة أعلى ومن أمثلتها (الجري، المشي، القفز بالحبل، ركوب الدراجات، السباحة).

4-النوم الجيد:-

قد يساعدك الذهاب إلى الفراش مبكراً إلى زيادة حرق الدهون والتقليل من زيادة الوزن، فقد وجدت العديد من الدراسات علاقة بين الحصول على ما يكفي من النوم وفقدان الوزن. أثبتت دراسة أخري أن الحصول على 7 ساعات يوميا من النوم قد يزيد من احتمال فقدان الوزن بنجاح إلى 33% من أصل 245 امرأة مسجلة في برنامج لفقدان الوزن لمده 6 اشهر.

5- الصيام المتقطع:-

 هو الاعتماد بشكل رئيسي على الامتناع عن الطعام لمدة ساعات معينة خلال ليوم، ولها عدة أشكال وأساليب وأكثر نوعا متعارف عليه هو الأكل خلال 8 ساعات في اليوم فقط والامتناع عن الأكل لمدة 16 ساعة على أن تشرب أثناء هذا الوقت “الماء والمشروبات الصحية فقط”. الصيام المتقطع يساعد على خسارة الوزن الزائد بشكل أسرع، وتحسين مستويات السكر في الدم.

خسارة الوزن أمراً ليس مستحيلا… فاجعل جسمك يتكيف على نظام خاص من خلال بعض الطرق البسيطة التي تزيد من حرق السعرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق