تغذية و صحة

10 أطعمة يفضل أن تتجنبها في شهر الصيام

في شهر رمضان الكريم ملايين المسلمين حول العالم يصومون من الغسق حتى الفجر. في شهر رمضان لا تتغير فقط مواعيد النوم والأكل لدينا، بل تخضع أيضا الساعة البيلوجية في أجسادنا لسلسة من التغيرات الجسدية والعقلية. الجفاف والجوع في الصيام يعملان على إبطاء التمثيل الغذائي في جسمك من أجل أستخدام الطاقة بأكبر قدر من الكفاءة. أيضا للصيام فوائد عديدة ولكي يستفيد الجسم من فوائد الصيام ويستمتع بها وبالروحانيات في هذا الشهر الكريم دون الشعور بالتعب والخمول وعواقب ما نتناولته أثناء الفطار أو بعده أو أثناء السحور من وجبات ثقيلة، علينا فهم احتياجتنا الغذائية والابتعاد عن بعض الأطعمة المعينة في رمضان وأتباع نصائح في رمضان خصوصاً في الأطعمة.

أغلب المناسبات ترتبط ارتباطا وثيقا بالطعام، ويأتي رمضان من أهمهم. في شهر رمضان يلتف الجميع حول الموائد التي تتجمل بمختلف أنواع الطعام ويطلق الجميع العنان لنفسه لتناول تلك الأطعمة دون حساب للعواقب وما سيترتب عليها من إحساس العطش والجوع والتعب أثناء الصيام. ولفهم ما يحتاجه جسمك لإنتاج الطاقة خلال النهار، يجب عليك شرب كمية كافية من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات المفيدة، وأن تاكل في السحور الخضروات الطازجة كالخيار والطماطم، ومنتجات الألبان كالجبن والزبادي والبروتينات أيضا كالبيض.

يوجد العديد من الخيارات المتاحة للوجبات الغذائية التي تساعدنا على الصوم والبقاء في صحة جيدة، كما يوجد العكس تماما.

10 أطعمة يفضل تجنبها في شهر الصيام:-

1- الأطعمة المقلية:-

لا تخلى موائد الطعام في رمضان من الأطعمة المقلية مثل (السبموسك، الدجاج المقلي، البطاطس المقلية، الحلويات المقلية) التي تحتوي على نسبة عالية من الكميات الموصي بتناولها من الدهون والصوديوم. تعمل نسبة الزيوت العالية على رفع مستوى الكريستول في الدم وتسبب السمنة، وعسر الهضم. لذا فإن تناولها بشكل متكرر قد يزيد التعب والإرهاق حيث إن الأطعمة المقلية تشعرك بالثقل وعدم القدرة على الحركة.

2- الحلويات:-

تلك الأطعمة الغنية بكميات كبيرة من السكر والدهون الضارة من السمن الحيواني والنباتي والتي تكون غنية بالسعرات الحرارية، فقيرة من حيث القيمة الغذائية وتمد الجسم بالطاقة الوقتية فقط، وسرعان ما نشعر بعدها بالكسل والخمول. تعتبر الحلويات من التقاليد الأساسية بعد الإفطار في رمضان، وهي تتسبب في سوء الهضم، ورفع الكريسترول بالإضافة إلى زيادة الوزن.

يمكننا استبدال تلك الحلويات المضرة بالفاكهة الطبيعية الطازجة التي تمد الجسم بالفيتامينات لأنها تحتوي على السكر الطبيعي فلا تزيد الوزن، ولا تسبب سوء الهضم، فهي توفر كمية الماء في الجسم.

3- المخللات:-

أيضا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح تسبب مشاكل مختلفة. فعدم توازن الصوديوم في الجسم ممكن أن يزيد نسبة جفاف الجسم ويؤثر على قدرته في امتصاص السوائل، وبالتالي نشعر بالعطش الشديد أثناء الصيام. لذلك لابد أن نتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية وخاصة المخلل والأطعمة التي تحتوي على صلصة الصويا، وإبدالها بالسلطة الطازجة المليئة بالخضروات والفيتامينات والألياف.

4- المشروبات التي تحتوي على الكافين:-

إن المشروبات التي تحتوي على نسب الكافين مثل الشاي والقهوة التي دائما يتناولها الصائمون بعد الإفطار والتي تعتبر منتشرة جدا في مجتمعنا العربي ليست مفيدة بالقدر ذاته في رمضان. فعند تناول تلك المشروبات بعد الإفطار مباشرة تكون سببا في عدم امتصاص الحديد وينتج عن هذا فقر الدم، بالإضافة إلى أنها تعتبر مدرة للبول فتؤدي إلى خسارة الجسم السوائل والأملاح والمعادن الهامة الأخري التي يحتاجها أثناء النهار وبالتالي تؤدي إلى الشعور بالعطش والجفاف.

5- المشروبات الغازية:-

المشروبات الغازية على الإفطار أو بعده تسبب عسر الهضم فهي تحتوي على نسب عالية من السكر بالإضافة إلى العديد من المواد الضارة التي تزيد الجسم دهونا. الأفضل منها الماء والعصائر الطازجة.

6- الكربوهيدرات المكررة:-

 هذه الأطعمة تستمر في جسمنا ما بين (3 إلى 4) ساعات فقط وتعتبر منخفضة العناصر الغذائية المهمة للجسم فتزيد الوزن وتمثل ثقلا على الجسم وهي مثل (السكريات، المعجنات، الكعك، الكروساون، المكرونة، الأرز).

7 – الأطعمة المعلبة:-

يحتاج الجسم إلى الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الطازجة بعد فترة كبيرة من الصيام، وتعد الأطعمة المعلبة من أخطر أنواع الطعام لاحتوائها على المواد الحافظة والصوديو بنسب علية. لذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن الأطعمة المعلبة.

8 – الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة:-

إن الأطعمة المنكهة بالتوابل القوية والحارة تهيج المعدة والفم فهي غنية بمادة “الكابسيسين” الموجودة في الفلفل الحار والتي تسبب أيضا مشاكل في الجهاز الهضمي لأن تلك المواد يصعب هضمها وتزيد الشعور بالعطش والحموضة.

9 – الحمضيات:-

الأطعمة الحمضية مثل (الليمون، البرتقال) تسبب الحموضة وحرقة المعدة وتعمل على اضرابات القولون وملء المعدة بالغازات والإحساس بالعطش، لذا يجب تجنب الحمضيات قدر الإمكان في السحور.

10- عدم شرب الماء بكثرة مع الطعام:-

عند الإفطار نتناول الماء بكثرة بسبب العطش وفي السحور أيضا رغبة في عدم الشعور بالعطش أثناء الصيام، ولكن للأسف الماء الكثير لا يفيد في شيء، إذ يتخلص منه الجسم بعد ساعتين بل إنه يسبب عسر هضم وبالتالي يملأ المعدة بالغازات أثناء الصيام.

شهر رمضان شهر مليء بالفوائد والروحانيات، فاحرص على الاستمتاع به بالابتعاد عن العادات غير المفيدة والأطعمة الضارة لك أثناء الصيام واستمع لأهم نصائح في رمضان خصوصاً في الوجبات الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق