إدارة حياة

كيف تعرف أهمية الوقت عندك؟

كيف تعرف أهمية الوقت عندك؟

كم مرة تأخرت في تسليم تكليف مهم في العمل واضطررت إلى إنجازه في اللحظات الأخيرة، فبدى في النهاية غير مكتمل الأركان وبالتالي سبب لك في المشاكل؟

كم مرة ذاكرت قبل امتحانك بيوم واحد لتكتشف أنك أمام كم مهول من المعلومات وعليك تحصيله في ساعات قليلة، رغم الفصل الدراسي الكامل الذي كان أمامك لتفعل ذلك؟

كم مرة رأيت فريق كرة قدم يتحجج بعد خسارة مباراة أو بطولة، بأن الحكم لم يحتسب له الوقت الضائع في المبارة، رغم أن الفريق كان أمامه 90 دقيقة بأكملها ولكنه أضاعها جميعا وتحجج بخمسة دقائق لم يتحسبها الحكم؟

لكل واحد منا ساعات محدودة من الوقت، 24 ساعة فقط في اليوم ولا شيء آخر، ولكن كم من المرات نهدر الوقت الذي لدينا على أشياء لا ينبغي لنا القيام بها؟

بمجرد أن ينتهي اليوم لن يعد مرة أخرى، فهو ليس كالمال الذي يمكن إنفاقه وادخاره وكسبه واستثماره، فأنت تحصل عليه فقط مرة واحدة، وليس مرتين، ولا تملك آلة الزمن للعودة إليه مرة أخرى. وهذا هو السبب في كون أهمية الوقت مهمة جدا. يجب أن نعتز بالوقت كمورد ثمين بدلا من إهداره. ولكن للأسف كثير منا يضيع وقته في أشياء عديمة الفائدة له ولمن حوله.

  • لماذا تعتبر إدارة الوقت مهمة

أحد أكبر الأشياء المهمة الموجودة حاليا في هذا العالم المزدحم هي مهارات إدارة الوقت، فهي لن تساعدك على أن تكون أكثر إنتاجية فقط، وإنما توفر عليك أيضا شوطا طويلا في سبيل تحقيق أهدافك الشخصية وكذلك المهنية.

  • نصائح إيلون ماسك لإدارة الوقت؟

كثيرا ما نسمع شكاوى البعض من ضيق الوقت فنجدهم يقولون “سنضطر إلى أن نبقى بضع ساعات أخرى حتى نتمكن من إنجاز العمل”، بينما نجد البعض الآخر لديهم وفرة من الوقت، وقادرون على فعل الكثير في يوم واحد، أكثر من شخص عادي.

قد يعتبر البعض هؤلاء أشخاصا خارقين. إليكم مثالا مثيرا للاهتمام في حسن إدارة الوقت: رجل الأعمال الأمريكي الشهير “إيلون ماسك”، فبحسب موقع Theladders، يقضي الملياردير والرئيس التنفيذي لـ “تسلا، وسبيس إكس” ما يصل إلى 100 ساعة أسبوعيا في العمل على كلتا الشركتين، بينما يخطط أيضا لنقل البشر إلى المريخ، ويتناول وجبات الغداء في غضون 5 دقائق فقط قبل العودة إلى عمله مرة أخرى.

“ماسك” أيضا رجل يهتم بعائلته ويقضي أربعة أيام في الأسبوع مع أطفاله الخمسة، بالإضافة إلى أنه يجد الوقت اللازم لممارسة التمارين بانتظام مرتين في الأسبوع، وكذلك لهواياته الشخصية.

فكيف يمكن لـ”ماسك” أن يدير وقته بفعالية كبيرة حتى يظل منتجا ويحافظ على كل شيء في هذا الجدول المزدحم؟

  • حظر الوقت Time Blocking

ينصح “إيلون ماسك” بالتخطيط لليوم مسبقا، وعدم ترك أي مجال للمقاطعات العشوائية، لذلك قم بتدوين كل مهام يومك في اليوم الذي يسبقه، ثم رتبها من حيث الأهمية وما يخص استخدام الوقت.

ينام “ماسك” ستة ساعات فقط في اليوم، ويستيقظ في السابعة صباحا يوميا، ويحافظ على الاستحمام بعد الاستيقاظ يوميا لتنشيط جسمه، أما عن طعام الغداء فيتناوله في 5 دقائق فقط.

قاعدة الخمس دقائق يستخدمها “ماسك” في كل يومه، وليس في وقت الغداء فقط، وهو ما يعرف بحظر الوقت Time Blocking، أي العمل في نظام قطع من 5 دقائق، وهو نظام ناجح بالفعل، يقوم على أن تركز على شيء واحد لخمس دقائق، ثم الانتقال إلى شيء آخر بعد ذلك، وهو سر قدرة رجل الأعمال الأمريكي المذهلة على إدارة وقته.

يقترح “إيلون” أيضا عدم إجراء أي مكالمات خلال اليوم باستثناء الضروري منها، وهو يمكن أن تطبقه أيضا على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • كيفية استخدام طريقة حظر الوقت  Time Blocking

فيما يلي 4 خطوات بسيطة وسهلة لتطبيق طريقة حظر الوقت.

الخطوة 1: قسم ورقة إلى عمودين، وفي العمود الأيسر خصص كل سطرين لكل ساعة أو قسم مدته 5 دقائق من اليوم (أيهما تفضل؟).

الخطوة 2: قم بتقدير المقدار من الوقت الذي ستستغرقه كل مهمة، ثم اكتب هذه المهام في العمود الأيسر مع مدة الوقت الخاصة بكل منها.

الخطوة 3: أضف أوقاتا أو مساحات إضافية حول كل كتلة زمنية للسماح بإجراء تعديلات أو أنشطة غير متوقعة، أو مكالمات طارئة تتلقاها.

الخطوة 4: تأكد من أن خطة حظر الوقت الخاصة بك ستساعدك في إدارة المقاطعات التي تحدث لك والتعامل معها بفعالية، فأفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام العمود الأيمن من الورقة لمراجعة خطتك وذلك عند حدوث تغييرات أو عرقلة ما خلال اليوم.

يجب أن تدرك أيضا أنه كلما كانت المهمة كبيرة، كلما زاد ذلك من صعوبة استخدام طريقة حظر الوقت، وكلما كانت المهمة المطروحة أصغر، كلما كان من السهل تطبيق قاعدة حظر الوقت والخمس دقائق. أي أمخ إذا كانت لديك مهام أكبر، وقد تتطلب وقتا طويلا لإكمالها، فما عليك سوى تقسيمها إلى مهام فرعية أصغر ومن ثم قسمها إلى أجزاء من الوقت صغيرة.

وفي النهاية، تذكر جيدا أننا لدينا جميعا الـ24 ساعة ذاتهم يوميا. والفرق الوحيد بين من ينجزون الكثير، والذين يضيعون اليوم هباء هو كيفية إدارة الوقت بطريقة مناسبة كطريقن حظر الوقت؛ إذ إنها تعد طريقة بسيطة ومرنة وفعالة تساعدك في إدارة وقتك بشكل أفضل والحفاظ على مستوى إنتاجيتك بشكل يومي لذالك كن واعي تماما لـ أهمية الوقت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق