fbpx
سلام نفسى

كيف تتخلص من الأفكار السلبية

هل شاهدت حلقات “كله بالحب” من مسلسل “نصيبي وقسمتك 3″؟

تناولت تلك الحلقات فكرة الأشخاص ذوي القدرات الخارقة، حيث امتلك شريف سلامة وإيمان العاصي قوة رهيبة مكنتهم من التحكم في العقول والسيطرة على أفكار البشر.

وبعيدا عن المسلسل الشهير، فإن الأفكار لها قوة غير عادية تجعلها في منتهى القوة، لدرجة أنها في بعض الأحيان تسبب الخوف، وتسيطر على الذهن والجسم والأحاسيس، وتسبب الأمراض العضوية والنفسية أيضا، بل قد يمتد الأمر إلى أكثر من ذلك وتسبب الوفاة. من الأشياء الخطيرة عن الأفكار حقيقة أن 80 % منها سلبي، بحسب الدراسة التي نشرتها كلية الطب في سان فرانسيسكو عام 1986.

وبالفعل يمر الكثير منا بالأفكار السلبية من وقت لآخر، ومن السهل أن نترك تلك الطاقة السلبية تعيق تفكيرنا، وعندما يحدث ذلك يمكن أن يؤثر على كل مجال من مجالات حياتنا، لذك يجب عليك أن تكافح الصوت السلبي وتخرجه من عقلك حتى لا يتغلب عليك.

دعونا نعود مرة أخرى لمسلسل “نصيبي وقسمتك 3″، لكن مع حلقات “حبيبتي من تخون”، لنرى كيف أثرت الأفكار السلبية على كل من شاهد فيديو “شيري” ميرنا نور، لدرجة أنها تسببت في وفاة والدها بالسكتة القلبية، وهو ما تكرر في أكثر من عمل درامي ظنه المشاهدون محض تمثيل، إلا أن الطب أكد صحته، لما تسببه الأفكار السلبية من تغيير في حالة الجسم والمخ والقلب أيضا، فالأفكار السلبية قد تسبب سكتة دماغية أو ذبحة صدرية تؤدي إلى الوفاة.

كيف تتخلص من الأفكار السلبية

الشيء المهم هو ألا نستسلم للسلبية وكثرة التفكير في معالجتها والتعامل معها. هناك بعض الحلول الواضحة لذلك، مثل تجنب الأشخاص الذين يسممون حياتك بالأفكار السلبية، والتركيز على الأنشطة التي تجعلك تشعر بالراحة.

وفي السطور التالية سنتعرف على بعض الطرق غير المتوقعة للتخلص من الأفكار السلبية.

  1. تذكر أن المشاعر السلبية ليست كلها سيئة

إذا كانت لديك مشاعر سلبية ثم تغلبت عليك، فأنت تخلق الكثير من الطاقة السلبية غير المجدية. 

بدلا من ذلك تذكر أن مشاعرك السلبية هي في الواقع جيدة، فبحسب خبيرة الطب النفسي الأمريكية سارة فيرس “تساعدنا العواطف على التواصل مع تجاربنا الخاصة ومع الآخرين”.

قد يشعر الكثير من الناس بالضغط من الآخرين حتى لا يظهرون مشاعرهم أو يتعرضون للانتقاد عند الشعور السلبي، حاول بدلا من ذلك أن تتعامل معهم ببساطة، وتتفهم ما يشعرون به، ثم افعل ما عليك القيام به لتشعر بتحسن.

2. اكتب أفكارك السلبية

إذا كانت لديك أفكار سلبية، فقد يبدو اقتراح كتابة هذه الأفكار على الورق ثم رميه بعيدا سخيفا بعض الشيء، لكنه يمكن أن يحدث فرقا كبيرا، لذلك عندما تسمع صوتا سلبيا في عقلك، اكتب ما يمليه عليك فورا حتى يمكنك توثيق الأمر لفهم تلك الأفكار السلبية بشكل أوضح لتعرف كيف تؤثر عليك وتتمكن من التعامل معاها على النحو الأمثل.

3. عليك بالطبيعة

قضاء الوقت في الهواء الطلق والطبيعة الساحرة وسيلة رائعة لتطهير نفسك من الطاقة السلبية، فالأمر لا يتعلق بمستوى النشاط البدني بقدر ما يتعلق بالابتعاد عن فوضى الحياة لقضاء بعض الوقت في إعادة الهدوء للذهن.

4. تذكر ما يسعدك في حياتك

إذا كان لديك ميل للشك في نفسك، فحاول تذكر الأشياء الإيجابية في حياتك، مثل “إشادة من الأصدقاء أو الزملاء، أو أشياء تفخر بها، أو أي شيء يجلب لك ابتسامة، لأنك عندما تشعر بالضعف يمكنك الرجوع إلى هذه الذكريات لتجعلك تشعر بمدى عظمتك.
 

5. راجع ظروف عملك جيدا

في بعض الأحيان عندما تكون جيدا وتشعر بالإنجاز، لا تدرك أن هناك شيء خفي قد يشكل بعض الأفكار السلبية، لكن ما لا تعلمه هو أن العمل يمكن أن يكون مصدرا هائلا للطاقة السلبية، لذا تأكد من الانتباه إلى ما تشعر به في عملك حتى لو كنت تعمل بشكل جيد.

قد تشعر بالتوتر طوال الوقت، وينتابك القلق من أن كل خطأ تفعله، وبالطبع يمكن أن يجعلك ذلك تشكك في قدراتك وقدرتك في العمل.

لا تدع هذا يحدث أبدا، وتجاوز تلك الأفكار السلبية لأنها ستضرك بشدة في عملك، وعليك العمل بنصيحة المدربة الأمريكية المحترفة لوري شيروين “إذا كانت وظيفتك تبدو مزعجة وتسمم أفكارك، فأنت بحاجة إلى التحدث مع مديرك، أو حتى التفكير في تغيير أصحاب العمل”.

6. ابتسم أكثر

بالطبع نعلم أن الابتسام قد يكون آخر شيء تريد القيام به عندما تشعر بعدم الراحة، ولكنك ستندهش من مدى تأثير شيء بسيط مثل الابتسامة عليك، فيمكن لها أن تغير حقا حالتك المزاجية وحالة من تتعامل معهم أيضا.

7. عليك بالصلاة

الأصل في الحياة هي الأشياء الطيبة، بينما تعتبر الأشياء السيئة هي الشواذ والاستثناء من القاعدة. ولأن الله طيب يحب كل شيء طيب، عليك اللجوء إليه مباشرة كلما أدركت أن هناك صوتا سلبيا يدوي في عقلك، ولا تتردد في الدعاء وطلب العون من الله والصلاة من أجل أن يذهب عنك الأفكار السلبية ويلهمك التفكير الإيجابي.

في نهاية الأمر عليك أن تعرف أن الأفكار السلبية أمر يكافحه الجميع إلى حد كبير، لذلك يجب ألا تشعر بالسوء حيال ذلك، وبدلا من أن تغضب من نفسك بسبب شعورك بالإحباط، تقبل هذه المشاعر وحاول التغلب عليها، وتذكر: ما أنت إلا بشر قبل كل شيء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق