تغذية و صحة

دليلك الكامل لمشروبات الطاقة

ما هى مشروبات الطاقة

ما بين العمل أو الدراسة والبيت، وممارسة الرياضة والمسئوليات العديدة ومحاولة الحصول على حياة… بين كل ذلك نشعر أحيانا بالخمول وما زالت قائمة الأعمال ممتلئة! ألن يكون الأمر رائعا إذا كان هناك طريقة ما تمكننا من الحصول على الطاقة.

عندما نتحدث عن الطاقة يأتي في مخيلتنا “مشروبات الطاقة” التي لا حصر لها وتباع في كل مكان. هي بالفعل تمدك بالطاقة ولكن لعدة ساعات فقط ومن ثم يرجع الإحساس بالخمول أقوى من ذي قبل ذلك بالإضافة إلى أضرارها العديدة واحتوائها على نسب عالية من السكر والكافين الذي نحن في غني عنه.

جميع المواد الغذائية يمكن أن تمد الجسم بالطاقة، بعض الأطعمة مثل السكريات والكربوهيدرات المكررة التي تعطي الجسم بالطاقة العالية السريعة ولكنها سرعان ما تتلاشى، ولذلك يحتاج الجسم إلى طاقة تمتد إلى وقت أطول من خلال مكونات طبيعية مثل بعض الفواكهة والخضروات والحبوب فهي لاتمدنا بالطاقة فقط، بل أيضا تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات.

اتضح أنه يوجد العديد من المشروبات الصحية التي يمكنها أن تزيد من مستويات الطاقة لديك دون وجود الكافين.

لماذا تعد المشروبات الصحية من أهم العناصر التي تمد الجسم بالطاقة؟

تجعلك تشعر بالشبع:- ينصح خبراء التغذية بتناول العصائر التي تحتوي على الفواكة والنكهات المميزة فهي مليئة بالفيتامينات والمواد الغذائية التي تشعرك بالشبع وتبقيك بعيداً عن الوجبات السريعة وخاصة إذا كنت تتبع برنامجا لإنقاص الوزن.

تمنع الجفاف:- تحتوي 70% من كتلة جسم الإنسان على الماء، ويعد تناول العصائر وسيلة رائعة لتجديد ما يفقده جسمك من الماء خاصة في فصل الصيف.

يساعدك في عملية الهضم:- العصائر الخضراء التي تحتوي على الخضار الورقي تضيف العديد من الفيتامينات والمعادن وتساعد في الهضم بسبب الألياف التي توفرها تلك العصائر.

مصدر مضاد للأكسدة:– إن المشروبات التي تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة مثل “الشاي الأخضر، العنب، التوت، البطاطا الحلوة” سوف تساعد في منع الكثير من الأمراض كما أنها تمد الجسم بطاقة كبيرة.

يعزز المناعة:- تساعد بعض المشروبات والمواد الغذائية في رفع مناعة الجسم والتي تساعد وتتصدي للعديد من الأمراض.

يحسن الجلد:– إن المشروبات التي تحتوي على الكاروتينات المتواجدة في الأطعمة مثل (المانجو واليقطين) مفيدة جدا للجلد والبشرة.

يزيل سموم الجسم:- بعض الأطعمة مثل البنجر والليمون والنعناع تساعد في تطهير الدم والتخلص من السموم المتراكمة في أنسجة الجسم.

وإليك بعض مشروبات الطاقة :-

  • البطاطا الحلوة:– تحتوي البطاطا على الكربوهيدرات والألياف التي تمدك بالطاقة طويلة الأمد بجانب العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي.

المكونات:-(نصف بطاطا متوسطة الحجم + نصف كوب زبادي + نصف كوب حليب لوز + نصف حبة موز + 1 معلقة صغيرة من الكاكاو + 1 معلقة صغيرة من بذور الشيا + 3 مكبعات ثلج) تمزج المكونات في الخلاط ويشرب على الفور.

  • ديتوكس سموزي للطاقة:– عندما تحتاج إلى قوة حقيقة من الطاقة وتطهير حقيقي من السموم في الجسم فهي في المشروبات الخضراء.

المكونات:- (حفنة من السبانخ + نصف ليمون مقشرة + قطعة صغيرة من الزنجبيل المقشر + حفنة صغيرة من الكزبرة الخضراء + حفنة صغيرة من البقدونس + 1 كوب ماء جوز هند) تمزج المكونات جيدا في الخلاط ويتناول فورا.

التفاح وزبدة الفول السوداني:- التفاح مصدر مهم للطاقة طويلة وقصيرة الأمد بالإضافة إلى أنه مضاد للأكسدة ويحتوي على العديد من الفيتامينات والسكريات الطبيعة، وتعتبر زبدة الفول السوداني مصدر ممتاز للدهون والبروتينات الصحية فهي تخزن الطاقة وتقاوم الجوع وتوازن مستويات السكر في الدم، ولكن لابد أن تكون طبيعية غير مضاف إليها زيوت مهدرجة أو سكريات.

المكونات:- (تفاحة متوسطة الحجم مقشرة + 2 موزتان مجمدتان + 4 حبات تمر + ربع كوب حليب + 2 معلقة كبيرة زبدة فول سوادني). تخلط جميع المكونات معا حتى تصبح ناعمة القوام وتشرب باردة.

  • التوت والشاي الاخضر:– يحتوي كلا من التوت والشاي الأخضر على مضادات الأكسدة كما أن التوت يحتوي على نسبة سكر طبيعي لا تزيد من نسبة السكر في الدم بل تطلق الطاقة.

المكونات:-(كوب توت مجمد + 2 معلقة صغيرة شاي أخضر مطحون + القليل من جرجير + كوب ماء). تخلط المكونات جيدا ويتناول في الصباح أو الظهر.

  • الحليب الذهبي للمناعة:- نحتاج أحيانا إلى دفعة قوية من الطاقة والتركيز وأيضا لرفع المناعة وخاصة في فصل الشتاء. يمدك الجنزبيل والكركم بتلك الدفعة القوية التي تحتاجها.

المكونات:- (1 كوب حليب + نصف معلقة صغيرة كركم + نصف معلقة صغيرة قرفة + رشة من الفلفل الأسود + تمن معلقة صغيرة من مسحوق الجنزبيل + نصف معلقة صغيرة من العسل).

تمزج جميع المكونات في مقلاة على نار هادئة حتى يسخن وليس حتى الغليان ثم يشرب ساخنا.

  • مشروب الطاقة والفيتامينات:- يحتوي البرتقال على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويحتوي جوز الهند على مضادات الأكسدة.

المكونات:- ( 1 ثمرة برتقال مقشرة + نص كوب حليب جوز هند + معلقة كبيرة عسل + معلقة كبيرة من بذور الكتان + نصف علبة زبادي + 3 مكبعات من الثلج). تمزج جميع المقادير جيدا ويشرب باردا.

  • مشروب الأناناس والكركم:- يعتبر هذا المشروب غني بالطاقة ومضاد للالتهابات وأمراض المعدة.

المكونات:- (1 كوب من الأناناس + نصف معلقة صغيرة من الكركم + 1 كوب ماء جوز الهند). تمزج جميع المكونات معا ويشرب في الحال.

  • الأفكادو:- الأفكادو غني بالبوتاسيم والدهون الصحية ومقاوم لعديد من الأمراض.

المكونات:- (نصف حبة أفوكادو + نص كوب لبن جوز الهند + معلقة صغيرة من العسل). تمزج جميع المكونات ويشرب في الحال.

ابدأ بتناول مشروبات الطاقة يوميا وستلاحظ اختلافا كبيرا في حالتك المزاجية والبدنية والصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق