تغذية و صحة

دائما تشعر بالإرهاق؟ هذه أهم الأسباب!

لاتستطيع العمل جيداً، تشعر بالخمول الدائم، لا تنجز مهامك، وتتساءل كثيراً لماذا دائما أشعر بالإرهاق؟ أنت لست وحدك. أصبح أكثر الأشخاص يشعرون بهذا الشعور في أغلب الأوقات ونتساءل هل هو من قلة النوم؟ أو هو تعب أصاب الجسد ويسبب ذلك الشعور؟. اسباب الارهاق والتعب مختلفة لنتعرف لعليها في هذا المقال.

أظهرت الأبحاث أن شخص من كل ثلاثة أشخاص يفشل في الحصول على قسط كاف من النوم أثناء اعتياد (العمل، أو المدرسة، أو الأصدقاء، أو الأسرة، أو جميع الالتزمات الأخري التي يمارسها).

أهم اسباب الارهاق والتعب

نمط الحياة الخطأ يسبب الأرهاق:-

من السهل ان نلقي اللوم على نمط الحياة المزدحم، ولكن توجد أساسيات لابد من الإهتمام بها والتركيز عليها. يقول دكتور (ثيودور فريدمان) لمرضاه: أنا أتحدث عن المهام الثلاثة للصحة (النوم، النظام الغذائي، التمارين الرياضية). فإذا لما تحصل على نوم جيد سيكون من الصعب أن تأكل جيداً، وسيكون أيضا من الصعب ممارسة الرياضة بشكل منتظم. ينطبق الأمر نفسه على العكس لأنها سلسلة مرتبطة ببعضها البهض.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم:-

 عدم الحصول على قسط كاف من النوم هو أحد أهم أسباب الإرهاق. يحتاج البالغون إلى ما بين “7 إلى 9” ساعات نوم يوميا. وما هو أهم من عدد ساعات النوم أن يكون نومك مريحا ودون انقطاع للسماح لعقلك بالمرور بالمراحل الخمس من كل دور في النوم. يقوم جسمك بأشياء كثيرة أثناء النوم منها إفراز الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة.

بالإضافة لذلك، النوم في الأوقات الخطأ، مثل النوم أثناء النهار بدلاً من الليل! أثبتت الأبحاث أنه عندما يكون نمط نومك غير متفق مع الساعة البيولوجية يسبب الإرهاق والتعب وعدم التوازن. هذه مشكلة تواجه الأشخاص دائما ممن يقومون بعملهم ليلاً أو من يفضلون الحياة الليلة أكثر.

وهنا يمكن اللجوء للقيلولة فهي تساعد على التوازن. من بعض الدراسات التي أجريت على الطيارين نتيجة صعوبة عملهم أثبتت أن القيلولة تساعد على زيادة مستويات الطاقة.

 قد يساعد النشاط البدني على النوم جيدا بالليل. فقد أجريت أبحاث على كبار السن، وأظهرت النتائج أن التمارين الرياضية عملت على تحسين نومهم وتقليل مستويات الإرهاق.

التمارين الرياضية:-

أظهرت بعض الأبحاث أن التمارين الرياضية تقلل الإرهاق بين الأشخاص الأصحاء والأشخاص الذين يعانون من أمراض، وتساعد على النوم وانتظام وظائف الجسم، كما أنها تعطي إحساسا جيدا مما يقلل الإحساس بالإرهاق والتعب وتساعد على إحساسك بالنشاط والقدرة على القيام بالمهام دون تعب.

تناول وجبات غذائية متوازنة:-

حاول الحفاظ على نظام غذائي متوزان من الخضروات والفواكة والتقليل من أكل الكربوهيدرات المكررة التي تسبب لك الشعور بالتعب طوال اليوم: فعند استهلاكك السكر والكربوهيدرات المصنعة ستسبب لك ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم، وهذا يحفز البنكرياس لإنتاج كمية أكبر من الإنسولين لإخراج السكر من دمك وإلي خلاياك. هذا الارتفاع الحاد في مستوى السكر في الدم ومن ثم انخفاضه سيجعلك تشعر بالإرهاق وضعف في طاقة الجسم.

الحصول على مشروبات الطاقة أيضا والتي يدخل فيها (الكافين، والسكر، والأحماض الأمينية، وجرعات كبيرة من فيتامين ب، والأعشاب) قد يعطيك طاقة زائدة لكنها تشعرك بالإرهاق عندما تتلاشي أثارها من الجسم.

لذلك لابد من استبدال السكر والكربوهيدرات المكررة بأطعمة كاملة غنية بالألياف مثل (الخضروات، والبقوليات، والفواكة الطازجة، وشرب المشروبات الصحية أو القهوة بدون إضافات، والحصول على البروتينات الكافية للجسم).  

حسنا، إذا قمت ببعض التغيرات البسيطة في نمط حياتك، مثل الذهاب إلي الفراش مبكراً، وتناول الغذاء المتوازن والقيام ببعض الرياضة وما زلت تشعر بالإرهاق؟ فعليك تعلم أنه لا بد من التدخل الطبي. فالشعور بالإرهاق الزائد أحيانا يكون علامة لظهور مشاكل صحية لا بد من التدخل طبيا وعلاجها.

إليك بعض الأمراض التي تسبب الشعور بالإرهاق والتعب:-

1- الغدة الدرقية:- إنها غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في رقبتك. هي تفرز هرمونا يساعدك في التحكم في كيفية استخدامك للطاقة. الأشخاص الذي يعانون من خمول الغدة الدرقية يشعرون (بالتعب والإرهاق، وزيادة الوزن، وجفاف الجلد). ويتم التعرف على مشكلاتها من خلال تحليل للدم.

كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يصاحبه (الشعور بالارهاق، ونقص الوزن، وزيادة ضربات القلب، والشعور بالتعطش).

2- فقر الدم (الأنميا):- هو نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكجسين من رئتيك إلى الأنسجة والخلايا فتشعر(بالضعف والإرهاق وقلة القدرة على التنفس). وقد يكون سبب فقر الدم هو “نقص الحديد، أو نقص الفيتامينات، أو فقدان الدم، أو النزيف الداخلي، أو مرض مثل الروماتيد”. ويتم التعرف على نسبة فقر الدم من خلال عمل تحليل صورة دم كاملة.

3 الاكتئاب:- يؤثر الاكتئاب على الطريقة التي ننام بها ونأكل ونشعر بأنفسنا وبالأخرين. الشعور الدائم بالإرهاق وانخفاض الطاقة، وعدم القدرة على إنجاز أي مهام، ومشاكل الذاكرة والتركيز، ومشاعر اليأس والسلبية.

4- نقص فيتامين ب 12:– الحصول على ما يكفي من “فيتامين ب 12” أمر بالغ الأهمية فهو مهم لصحة الدماغ والجهاز المناعي والتمثيل الغذائي. وانخفاض نسبة هذا الفيتامين يسبب (الإرهاق الدائم، والدوخة، والقلق، وعدم التركيز، ومشاكل في الرؤية). ويتم التعرف على مستوياته عن طريق اختبار دم بسيط.

أخيراً.. بعد ان تعرفت على اسباب الارهاق والتعب ، عندما تشعر بالإرهاق فعليك التركيز على نمط حياتك أولاً، ثم الإسراع، إذا تطلب الأمر، بالتدخل الطبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق