تغذية و صحة

الماء…هو سر الحياة

جميع العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان تحتاج إلي الماء، حيث أن المياه تمثل حوالي 60% من جسم الإنسان ويوجد 11 جهاز داخل الجسم يعمل بشكل مترابط معتمدين اعتمادا أساسيا عليها. قد تجد نفسك تشعر بالعطش أو الدوار، أو أن يؤلمك ظهرك، وتجد مشاكل في المفاصل نتيجة نقص المياه في جسمك. أنت لا تتخيل إلي أى مدى تصل أهمية المياه ويحتاجها جسمك فـ الماء هو سر الحياة

أهميه المياه للجسم

اَلام المفاصل: يحتوي الغضروف الموجود في المفاصل على حوالي 80% من الماء، وفي حالة نقص الماء يحدث الجفاف علي المدى الطويل، وفي تلك الحالة يصعب تحمل الصدمات ومن هنا تأتي اَلام المفاصل.

الجهاز الهضمي: كل من المريئ، والمعدة، والأمعاء الغليظة، والأمعاء الدقيقة يحتاج إلى المياه للقيام بعملية الهضم بشكل جيد. فبها تساعد جسمك علي هضم الالياف القابلة للذوبان فيزيد من صحة الأمعاء. قلة المياه تؤدي الي مشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك والمعدة الحمضية المفرطة التي قد تؤدي إلي قرح المعدة.

الماء يساعد الجسم على التخلص من السموم: عند شرب المياه بشكل كاف يتخلص الجسم من السموم عن طريق العرق وعمليات الإخراج. وتعتمد الكليتان على الماء لتصفية ما بين 120 إلى 150 لترمن الدم ومن 1 إلى 2 لتر من البول واذ تعطلت الكلى تتراكم السموم داخل الجسم، ويكون الماء هو الوسيلة الذي تتأكد بها أن الكلي تعمل بشكل جيد.

الجلد والجمال: من أجل بشرة تتمتع بالحيوية والنضارة والشباب عليك بالعلاج السحري: الماء! الماء أساسي لترطيب الجلد من الجفاف وتقليل ظهورعلامات تقدم السن، فهي تحمي من تشققات الجلد مثل تشققات الشفاة، كما تقلل من سقوط الشعر.

الدم: يتكون الدم من نسبة مياه أكثر من 90% وهو يحمل الأكسجين الي أجزاء مختلفه من الجسم.

الخلايا والأغشية: يساعد اللعاب على هضم الطعام والحفاظ على رطوبة الفم والأنف وهذا يمنع الضرر من أن يصل إليهم.

فقدان الوزن: يساعد الماء علي فقدان الوزن. وتناول الماء بدلا من المشروبات المحلاة المليئة بالسعرات الحراية يعطي ذلك الشعور بالامتلاء أثناء الوجبات.

الشفاء من بعض الأمراض: توجد بعض المشكلات الصحية يكون “للماء” العامل الأساسي في شفائها مثل الحصوات والتهابات المثانة وغيرها الكثير! لذا يوصي الطبيب بشرب الماء بكثره.

يساعد الماء على تنشيط الجسم في أثناء التمارين الرياضية: أكد العلماء أن شرب المياه خلال التمارين الرياضية يساعد علي تحسين الأداء بشكل كبير، حيث تحمي الجسم من الجفاف الناتجة عن فقدان المياه من التعرق خلال ممارسة الرياضة.

وكما أشرنا إلى أهمية شرب الماء يوميا في حياتنا، قد يرى الكثيرأن شرب الماء مملاً، كما أنه نتيجة للحياة السريعة التي نعيشها من الطبيعي أن ننسى شرب الماء، حتي يطلبه الجسم أي أن نشعر بالعطش الشديد. لا تدع نفسك تصل الي تلك المرحلة. يمكن مع بعض الحيل البسيطة الاستمتاع بشرب الماء. الأمر ليس صعبا كما تظن. إليك بعض النصائح حول شرب كمية أكبر من المياه:

أضف نكهه مميزة إلي الماء: في حالة الشعور بالملل من شرب الماء وكونه أمر روتيني، خاصة لبعض الأشخاص الذين لا يفضلون شرب المياه إلا في حاله الشعور بالعطش أو إلى جانب الوجبات فتغير طعم المياه بوضع بعض المنكهات من الفاكهة الطازجة مثلا كالـ(ليمون، أو الفروالة، أو التوت، أو الجريب فروت، أو البرتقال) أو أي من من الخضروات مثل (الخيار، أو الكرفس، أو الجنزبيل) أو باستخدام الأعشاب كالـ(الريحان أو النعناع). تلك النكهات تتميز بطعم منعش مختلف وأيضا تساعد على تنظيف الجسم من السموم وستمى هذه الطريقة (الديتوكس). إنها بديلا صحيا عن المشروبات المليئة بالسكريات والسعرات الحرارية. يمكنك أيضا المزج بين الأنواع المحببة لديك مثل أن تضع (الليمون، أو البرتقال، أو النعناع) معا وتتركهم لساعتين أو طوال الليل ثم تستمع بشرب الماء على مداراليوم.

 الحساء: يعتبر ماء ولكن منكه. شرب وعاء من الحساء قبل الوجبات ويا حبذا إن كان قليل السعرات الحرارية يفيد الجسم كثيرا ويعوض عن شرب الماء.

شرب الشاي الأخضر او الشاي المثلج: استبدال القهوه بالشاي الأخضر مفيد جدا لما فيه من مضادات أكسدة. فهو يعمل على زيادة حرق الدهون. الشاي الأخضرالمثلج وإن زيدت له النكهات يعطيك دافع قوي لشرب الماء.

استخدام تطبيقات الماء على هاتفك: توجد اليوم العديد من التطبيقات التى تساعدك على تذكر شرب الماء وتشجعك.

ضع زجاجة المياه في حقيبتك: اشترِ زجاجة لشرب المياه واجعلها معك دائما عند الخروج أو في العمل أو السيارة وحتي في البيت. ضعها جانب السرير أو مكان جلوسك وستعتاد على وجودها وسيشجعك ذلك على شرب الماء.

شرب الماء قبل الوجبات: أثناء تحضير وجبة الطعام الأساسية (الفطار أو الغذاء أو العشاء) ضع المياه علي مائدة الطعام واجعل إحدى قواعدك شرب القليل من المياه قبل تناول الوجبة أو أثناء تحضيرها.

تناول الأطعمه المليئة بالماء: هناك أطعمة مليئة بالماء قد تمدك بجزء كبير من حصتك اليومية. فحوالي 20% من استهلاك الأشخاص اليومي للماء يكون عن طريق تناول الأطعمة مثل (الخيار، والخس، والجريب فروت، والبرتقال، والطماطم، والكرفس، والكوسة، والبطيخ) فالبطيخ وحده مثلا يحتوي على 92% من كتلته ماءًا.

عند الحديث عن الماء قد لا نستطيع التوقف عن الكتابة عن مدى أهميته. لذا تذكر أن هناك طرق عديدة تساعدك على شرب الماء. احرص على أن يكون الماء سر صحتك ونشاطك وعاداتك الجديدة الصحية فـ الماء هو سر الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق