تغذية و صحة

المأكولات والمشروبات التي تساعد على رفع مناعة الجسم

المأكولات والمشروبات التي تساعد على رفع مناعة الجسم

نظرا لما يحدث في العالم كله من ذعر بسبب فيروس “كرونا” يتساءل الجميع عن التدابير الوقائية اليومية مثل غسل وتعقيم الأيدي وكل ما يحيط بنا، وتجنب الاتصال المباشر بالأفراد عامة والمرضى خاصة. إن اتخاذ جميع الاحتياطات يعمل على الحذر والتصدي للإصابة بالفيروسات والبكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى، وتلك الخطوات التي يمكننا اتخاذها ضد العوامل الخارجية. ولكن، يتبقي مقاومة الجسم نفسه للأمراض والفيروسات عن طريق الجهاز المناعي.

جهاز المناعة داخل الجسم: –

يتكون الجهاز المناعي من أعضاء وخلايا وأنسجة. هذه الوحدات الجسدية تقاوم مسببات الأمراض والتي منها ” الفيروسات، البكتيريا، الأجسام الغريبة التي تسبب العدوي أو المرض”.

إن الجهاز المناعي عندما يلامس العامل المسبب للمرض فتحدث استجابة مناعية بإطلاق الجهاز المناعي للأجسام المضادة التي ترتبط بمسببات الأمراض وتقتلها. لذلك فإن أهمية تعزيز الجهاز المناعي هو أمر بالغ الاهمية في ذلك الوقت، وعلى سبيل التفاؤل فقد خلق لنا الله العديد من الأطعمة والمشروبات التي تقوم بهذا الدور ما علينا سوي دمجها داخل نظامنا الغذائي اليومي.

أهم الأطعمة والمشروبات التي تساعد على رفع الجهاز المناعي: –

– المأكولات والمشروبات الغنية بالفيتامينات وأهمها فيتامين “سي”، “هـ”

إن فيتامين ” سي” يساعد على بناء الجهاز المناعي، كما أنه يعمل على زيادة كرات الدم البيضاء التي تتصدي للعدوي، ولإن جسم الانسان لا يحتفظ به بداخله لذا يجيب عليك إضافتا يوميا إلى نظامك الغذائي، ومن أهم الأغذية الغنية بفيتامين “سي” هي:

الحمضيات: – إن الحمضيات عالية بفيتامين سي ومنها (البرتقال، اليوسفي، الليمون، الجريب فروت، الماندرين). تناول أي منها يوميا يساعد على أخذ حصتك اليومية من فيتامين سي واللازمة للجهاز المناعي. اشرب يوميا عند الاستيقاظ كوبا من الماء الدافئ معصور عليه نصف ليمونة، ذلك يعطي الجسم ما يحتاجه من فيتامين سي ويساعد على تخليص الجسم من السموم ولكن على من يعانون من مشاكل أو حساسية في المعدة الحذر من تجربته صباحا.

الخضروات: –

بعض الخضروات غنية بفيتامين “سي” والعديد من الفيتامينات الأخرى التي لها آثار صحية عالية في تعزيز الجهاز المناعي وبنائه مثل (الطماطم، البروكلي، السبانخ، أنواع الفلفل المختلفة الأخضر، الأحمر، الأصفر، الكرنب، القرنبيط).

الفواكه: – يوجد العديد من الفواكه الموسمية التي تحتوي على فيتامين سي ومنها (البرتقال، الفراولة، الكيوي، الجوافة، الأناناس، المانجو، التوت الأحمر، الشمام).

الأعشاب: – الخضروات العشبية أو الأعشاب والتوابل التي نضعها في أكلاتنا ومشروباتنا الساخنة أيضا يوجد بعضها الغني بفيتامين سي ومنها (البقدونس، الزعتر، الروز ماري).

ومن الأغذية الغنية بفيتامين “هـ”: التي تعمل على محاربة الخلايا الضارة التي تعمل على إتلاف الخلايا وتسبب الإصابة بالأمراض، ومن تلك الأطعمة:

المكسرات: مثل ” اللوز”، والبذور مثل ” السمسم، بذور عباد الشمس”، والخضروات مثل” البروكلي، السبانخ”.

– المأكولات والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب: –

بعض الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة مثل “بيتا كاروتين” أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تقليل الالتهاب وتعزيز وظائف المناعة عن طريق زيادة خلايا مكافحة الأمراض في الجسم. تحتوي بعض من الأطعمة عليه تلك المادة ومن بينها:

الخضروات (السبانخ، البصل، الجذر، البروكلي، البطاطا الحلوة).

الفواكه (العنب، التوت البري، الفراولة، المانجو).

التوابل (الزعتر، الروز ماري، القرنفل، الزنجبيل)

الشكولاتة الداكنة: التي تحتوي على مضادات الأكسدة بجانب فوائدها العديدة.

زيت الزيتون: زيت الزيتون يحتوي على مضاد الأكسدة، وهو بديل صحي للدهون فهو من الدهون الصحية المفيدة للجسم والقلب.

بعض الأدوية البديلة للأطعمة الغذائية التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي: –

الثوم: لا يخلو أي بيت في العالم من الثوم، فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي في مكافحة العدوي وتعزيز الجهاز المناعي. يتكون الثوم من تركيز كثيف للمركبات التي تحتوي على الكبريت مثل “الإليسين”. لذا فيعتبر الثوم علاج وقائي من نزلات البرد.

الكركم: إن هذا البهار الأصفر الزاهي يحتوي على نسبة عالية من مضاد الالتهابات بالإضافة إلى أنه موجود من كثير من الأدوية البديلة. يستخدم الكركم في تحسين الاستجابة المناعية بشكل كبير ويرجع هذا إلى مادة “الكريمكين” إحدى مكونات الكركم.

الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة، ويساعد في تعزيز الجهاز المناعي ضد الأمراض فاستخدامه في الطعام والحلويات والمشروبات الساخنة يساعد كثيرا في الوقاية من الأمراض.

طريقة عمل بعض المشروبات التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم: –

– الشراب الذهبي

(كوب لبن أي نوع + نصف معلقة صغيرة من الكركم + نصف معلقة صغيرة من القرفة + ربع معلقة من الزنجبيل البودر + رشة فلفل اسود + معلقة عسل أبيض) توضع في إناء على نار هادئة مع التقليب ثم تصفي ويشرب ساخنا.

– مشروب الحمضيات

(تقطع برتقالة بقشرها مربعات صغيرة + وتقطع ليمونتين بالقشر قطع صغيرة + يفرم معلقة صغيرة من الزنجبيل + معلقة عسل نحل) تمزج جميع المكونات وتحفظ في بطرمان ويوضع القليل منها في كوب ماء ساخن ويترك خمس دقائق ثم يشرب دافئا.

مشروب الأعشاب

(كوب من عصير برتقال + معلقتان من عصير الليمون + قشر برتقال + قشر الليمون + 4 حبات قرنفل + عودان من القرفة + نجمتان ينسون). توضع جميع المكونات في إناء على نار هادئة ويصفي ثم يحلى بالعسل.

المأكولات والمشروبات التي تساعد على رفع مناعة الجسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق