fbpx
سلام نفسى

العلاج بالطاقة الريكي هل تعرف ما هو؟!

العلاج بالطاقة الريكي هل تعرف ما هو؟!

العلاج بالطاقة “الريكي”؟ ما هو وهل هو مفيد أم لا، وترى بأي لغة هذه الكلمة؟ الريكي كلمة يابانية مكونة من قسمين: الأول هو الري ويعني الكون والثاني هو  كي ويعني طاقة الحياة. أعرفتم الآن ما هو. إنه أحد الممارسات اليابانية العلاجية باستخدام الطاقة ونقلها للغير باستخدام اليد. بدأ هذا النوع من العلاج بالطاقة الروحاني في القرن التاسع عشر أي 1800 ويصنف على أنه من العلاجات البديلة. وفي 1922 طوره المعالج البوذي ميكاو أوسوي ليكون على هيئته الحالية وعلمه أيضا لحوالي 2000 طالب حول العالم. انتشر العلاج بالطاقة “الريكي” في العالم بدءا من الشرق بالطبع ومن ثم إلى هاواي في أمريكا حتى انطلق في أوروبا. ورجوعا إلى استطلاع رأي أجريَ في 2007، اتضح أن حوالي مليون وربع أمريكي قد استخدموا ولو لمرة في حياتهم أنواع مشابهة من العلاجات بالطاقة وشعروا فعلا بتحسن على عدة أًصعدة.

ما هي فوائد العلاج بالطاقة “الريكي”:

  • يساعد في ضبط تيار الطاقة في الجسم وإيقاعها مما يعمل على مستويات عالية من الرضا والهدوء.
  • يساعد على خفض حالات شديدة من التوتر والقلق والذعر حتى في حالات الإصابة بالسرطان وذلك وفقا لدراسة في 2015 أجراها ميليكي ديمير، وجولبيياز كان، وآيهان كيلام، وآيادين آيدينر بعنوان “تأثيرات العلاج بالطاقة “الريكي” عن بعد على الألم، والتوتر،  والإرهاق على مرضى السرطان في تركيا؛ دراسة استطلاعية”.
  • يساعد في خفض مستويات الاكتئاب
  • يساعد في تحسين رؤيتنا للحياة وجودتها
  • يحسن نوعية النوم
  • يحسن من المزاج فنحظى بحياة أفضل
  • يساعد في حالات الصداع والأرق والدوخة

تمتد جلسات العلاج بالطاقة “الريكي” من 20 إلى 90 دقيقة تبدأ عادة بدردشة بسيطة تمهيدية ليعرف فيها الممارس عن هدفك من الجلسة ومواضن تعبك. قبل الجلسة، احرص على الاستحمام وارتداء ملابس نظيفة مريحة ولا ترتدي الاكسسوارات أو النظارات والساعة مثلا.يستلقى العميل على سرير معين أو سجادة مخصصة ويتغطون ببطانية أو غطاء معين. وبعد ذلك، سيبدأ الممارس بتقنيات نقل الطاقة باستدخدام يديه عن بدع أو حتى بوضعها على أماكن محددة من جسمك. قد تشعر حينها بوخز بسيط أو حرارة أو تتخيل ألوانا أو رؤى ما.

للريكي تخصصات وتقنيات مختلفة البعض يمزج بينها في حالات معينة وأوقات معينة إذ قد تمتد فترة علاج أحدهم لشهور. هذا وقد يستخدم الممارس بعد الأدوات أو الموسيقى أو الزيوت مثلا وحتى الأحجار الكريمة والكريستال قبل وأثناء العمل. يتخصص ممارس الريكي في إحدى تقنيات الريكي ومنها:

  • مركزة الطاقة
  • العمل على تصفية الذهن
  • التوهج
  • جعل الطاقة والهالة المحيطة بالجسم متناغمة

بالنسبة لمن يحبون المجالات تلك ويريدون العمل بها، الريكي لا يتطلب شهادات معينة أو تدريبات كثيرة سابقة أو إمكانات جسدية وعلمة. يمكنك البدء بالدورات التدريبية التي تنقسم إلى ثلاثة مستويات وأعلاها مستوى الأستذة وهو المستوى الذي يمكنك من خلاله تدريس الريكي أيضا. وتتنوع تدريبات الريكي بين التعلم عن الطاقات حول الجسد؛ وكيفية العمل مع الطاقة الشافية؛ وأخلاقيات العمل مع العملاء. ولكن عند التدريب والتقدم بين مستويات تعلم الريكي، علينا أخذ بعض الراحة بين المستويات لنهضم فعلا ما درسناه ونطوره داخلنا.

الجدير بالذكر أن المركز الوطني الأمريكي للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH) قال عن الريكي أنه “لم يثبت بشكل واضح أنه مفيد لأي غرض متعلق بالصحة” ولكنهم أيضا أوضحوا أنه غير ضار. وتقول أبحاث أخرى عديدة أن فقط التلامس له عدة تأثيرات مفيدة وإيجابيات فما بالكم إن اقترن بالطاقة الكونيةالعلاجية. في الحقيقة لا زالت الأبحاث غير موجهة إلى مثل هذه التوجهات العلاجية البديلة رغم توافرها بكثرة في العالم.

ولا ينبغي أن نتكر موضوعا كالعلاج بالطاقة دون أن نتعرض لأكثر المصطلحات الدارجة في مجالاته كاليوجا وأنواعها. من أهم المصطلحات هي الشاكرا. الشاكرا هي كلمة هندية وتعني “عجلة”. وهي تشير إلى نقاط توليد الطاقة في أجسامنا والتي تنقسم إلى سبع شاكرات. إذ إن لكل نقطة منهم لون ومستوى من الطاقة تعمل عليه وهي كالتالي:

  • الأحمر: المستوى السابع والسفلي ومحله (الجذر) المعني بثبات النفس والأمان
  • البرتقالي: المستوى السادس ومحله (العجز (عظم العجز، آخر فقرات العمود الفقري)) ويعنى بالإبداع وطاقة الانجذاب
  • الأصفر: المستوى الخامس ومحله (منطقة السرة) ويعنى بالقوة والإرادة والثقة
  • الأخضر: المستوى الرابع ومحله (القلب) الذي يعنى بالحب والمشاعر والعلاقات بشكل عام
  • الأزرق الفاتح: المستوى الثالث ومحله (الزور) ويعنى بالتواصل والصدق والتعبير
  • الأزرق الداكن: المستوى الثاني ومحله (منتصف الجبين أو العين الثالثة كما يطلقون عليها) ويعنى بالحدس والخيال
  • البنفسجي: المستوى الأول ومحله (الرأس) ويعنى بالروحانية والوعي والإلهام

تلك هي مستويات تستخدمها معظم مجالات الطاقة حيث يولوا ألوانها أيضا اهتماما خاصا ينعكس حتى في ألوان الأحجار والأدوات التي يستخدمونها.

مجالات العلاجات البديلة مختلفة ومتنوعة باختلاف الثقافات والحضارات ومعتقداتها. بعضنا قد لا يؤمن بها وبعض آخر قد يجدها مسلية وغيرهم قد يؤمنوا بها فعلا. ولكن المهم في الأمر هو أن نتعلم دوما عن الأشياء الجديدة وأن نعمل بصدق وجد على طاقاتنا والاهتمام بصحتنا النفسية، فهي جزء أساسي من وجودنا وبتحسينه فعلا تتحسن أجسادنا وعلاقاتنا بالمحيطين وطاقتنا نحو المستقبل. فترى هل في ثقافاتنا ما يشابه العلاج الريكي؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق