تغذية و صحة

أفضل الأطعمة لزيادة التركيز

أطعمة لزيادة التركيز هل هذا ما تبحث عنه؟

الغذاء هو الوقود الذي ينظم الطاقة والمزاج، وكلاهما يؤثر بشكل كبير علي تركيزك، إذا كنت تجد صعوبة في استحضار ذهنك دائما. لقد حان الوقت لتركز على ما تدخله إلى جسدك! فعلي سبيل المثال، لا يمكنك تزويد سيارتك بزيت الذرة لتشغليها، وبالمثل لا يمكنك تزويد جسمك بصوص  الشوكولاتة الداكنة لتشغيله! هل تسألت يوما ما إن كانت الأطعمة التي نتناولها مرتبطة بوظائف الدماغ؟ حسنًا، لقد اتضح أن بعض الطعام يؤثر علي صحتك العقلية والذهنية أكثر مما تعلم. 

لذلك يأتي الاهتمام بصحة جسدك وعقلك معا عن طريق تضمين الأطعمة والمشروبات “الذكية” في نظامك الغذائي.

ما هي الأطعمة الذكية :-

الأطعمة الذكية هي التي تحتوي على مركبات مثل الأحماض الدهنية الصحية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين بنيه خلايا الدماغ التي تسمي الخلايا العصبية، في حين أن المركبات الأخري مثل السكريات، والدهون المشبعة تتلف هياكل خلايا المخ.

تلك الأطعمه الذكية هي غنية بمضادات الأكسدة، وفيتامين ب، والدهون الصحية، والفيتامينات الأساسية، وأحماض الأوميجا 3.

وتلك الأطعمة تساعد علي تحسين ذاكرة الشخص وتركيزه وتقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وأمراض العصبية المرتبطة بطول العمر، مثل مرض الزهايمر وشلل الرعاش.

إن الأطعمة الغنية بالمغذيات والمعادن تساعد في زيادة قدراتك المعرفية وأيضًا في الحفاظ علي نظام غذائي متوازن غني بالعديد من الأطعمة الذكية، مما يجعل المخ دائما في أفضل حالاته.

ويظل السؤال مطروحًا ما هي أهم الأطعمة التي تجعلك تتمتع بصحة دماغية سليمة؟ وما هي الأطعمة التي تحسن الذاكرة؟ ما هى أفضل أطعمة لزيادة التركيز

إليك أطعمة لزيادة التركيز التي يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الدماغ وتحسين الذاكره.

1– الحبوب الكاملة:– تناول الحبوب الكاملة بطرق مختلفة يساعد على الاستفاده بفتامين (هـ) والذي يوجد في (الأرز البني، والشعير، والبرغل، والقمح، والشوفان، والخبز، ومكرونة الحبوب الكاملة).

2- المكسرات والبذور:- التي تعد أيضًا مصدرا مهما لفيتامين (هـ) المضاد للأكسدة الذي يحمي الخلايا بتقدم العمر حيث تتعرض الدماغ إلي ما يسمى بالإجهاد التأكسدي. يقوم الفيتامين بدعم صحة المخ عند كبار السن، وأيضًا يساعد في تحسين الإدراك وتقليل عرضة الإصابة بمرض الزهايمر. من أمثلة تلك البذور والمكسرات (بذور زهور عباد الشمس، واللوز، والبندق، وعين الجمل).

3- المأكولات البحرية:- إن الأسماك الزيتية الغنية بالأوميجا 3 تعتبر أساس لصحة الدماغ فهو يلعب دورا حيويا في تعزيز الذاكرة ومن أمثلته (سمك السلمون، والماكريل، والسردين، والتونة). 

كما يمكن أيضا الحصول على اوميجا 3 عن طريق فول الصويا، وبذور الكتان.

4- الفواكة الطازجة ومن أهمها:- 

الفواكة الغنيه بفتامين (سي): إذ إنها تعمل على تقليل تدهور حالات الدماغ الإدراكيه وتقليل الإصابة بمرض الزهايمير مثال (التفاح، والموز، واليوسفي، والكمثرى، والخوخ، والبرتقال، والبطيخ، والشمام، زالمانجو، والتوت، والجريب فروت، والأناناس).

الأفوكادو: يعد الأفوكادو من أهم ثمار الفاكهة للصحة الدماغية، فهو يعمل على تحسين وظائف المخ بالرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون ولكنها دهون غير مشبعة تحافظ على مستويات السكر في الدم. يحتوي الأفوكادو علي حمض الفوليك وفيتامين (ك) وهو فيتامين يساعد علي تحسين وظائف الدماغ من خلال زيادة التركيز والذاكرة، كما أنه غني بفتامين”سي” وفيتامين “ب”، حيث إنه لا يخزن جسم الإنسا هذه الفيتامينات ويحتاج إلي تجديدها كل يوم. الأفوكادو يحتوي علي نسبة بروتين أعلى وسكر أقل من الفواكة الأخري، وكل هذه الفوائد والخصائص مهمة جدا لصحة الدماغ.

– التوت:- تشير البحوث إلى أن التوت إحدى الأغذية الجيدة للدماغ لما فيها من فلافونويد (مضادات أكسدة) التي تعمل علي تقليل الالتهاب والتأكسد الدماغي. كما حيث أوضحت الأبحاث أن للتوت الكثير من التأثيرات الإيجابية على الجسم ومنها:

– تحسين التواصل بين خلايا الدماغ.

– تقليل آثار الإصابة بالأمراض المرتبطة بتقدم العمر مثل (الزهايمير أو الخرف).

– إمداد الجسم بكمية غنية من بفتامين “ج” وفيتامين”سي” والألياف. 

– الحد من الالتهابات في جميع إنحاء الجسم.

– مساعدة خلايا المخ علي تكوين روابط جديدة، وتنشيط الذاكرة، وتقليل أعراض الإنخفاض المعرفي.

وللتوت أنواع كثيرة منها (التوت الأزرق، التوت البري، والفروالة). 

5- الخضروات:-

السبانخ والبروكلي:- السبانخ والبروكلي يعتبران من أفضل الخضروات للذاكرة وتساعد على التركيز إذ إنهما غنيان بفتامين “ج” الذي يعتبر أفضل فيتامين للذاكرة. كما أن البروكلي غني بمركبات تسمي (الجلوكوزينات) التي تقلل من خطر الأمراض التنكسية العصبية. كما أنه لوحظ أن السبانخ تساعد في تقليل تراجع الذاكرة المعرفية لدي البالغين بالإضافة إلى كونها عنصر غني بفتامين (أ) المسئول عن الحد من التهابات الدماغ .

الطماطم:- غنية بمضادات الأكسدة التي تسمي (اللايكوبين) وهي تقلل من مرض الزهايمير، كما أنها غنية بمادة (الكاروتينات) التي تساعد على تحسين القدرات المعرفية وزيادة التركيز.

البيض:- غني بفتامين (د) وقد أثبتت الأبحاث أن قلة فيتامين (د) مسئولة عن الإصابة بمرض الزهايمير، وانخفاض القدرات المعرفية، والتركيز، والذاكرة.

الشكولاته الداكنة:- غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد علي تحسين المزاج وزيادة التركيز. لذا احرص على إيجاد وتناول  الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على (70%) من الكاكاو إذ إن معظم انواع الشيكولاتة الداكنة المتوفرة في السوق لا تحتوي على هذه النسبة.

الآن وقد تعرفت على العديد من الأطعمة الغنية بمواد لصحة الدماغ وتحسين الذاكرة والتركيز، احرص دائما على تناولها ضمن وجباتك الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق